أطعمة ممنوعة خلال الحمل

الأطعمة الممنوعة خلال الحمل      

الأسماك التي تحتوي على الزئبق بكميات كبيرة

يعتبر الزئبق عنصراً ساماً ولا يعد التعرض لأي كمية منه آمناً. من الشائع وجود الزئبق في مياه البحار الملوثة، مما يتسبب بتراكم كميات كبيرة منه في أجسام الأسماك البحرية الكبيرة، ولذلك عادة ما تًنص المرأة الحامل بالحد مناستهلاكها (الأسماك الكبيرة) لما لا يزيد عن مرة إلى مرتين شهريًا.

لا تحتوي جميع الأسماك في الواقع على الزئبق بكميات كبيرة، وهناك أنواع معينة فقط يجب الحذر منها، وهي:

  • سمك القرش.
  • سمك السيف (Swordfish).
  • سمك المكاريل.
  • التونا وخصوصاً من نوع ألباكور (albacor                 

    اللحم النيء أو غير المطهو جيدًا

    قد يؤدي تناول اللحم النيء أو غير المطهو جيدًا إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أو طفيلية، وذلك بسبب احتوائه على السالمونيلا (Salmonella) والليستيريا والبكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) أو التوكسوبلازما (Toxoplasma)، والتي قد تهدد جميعها حياة الجنين وصحته، وتتسبب بولادة الجنين ميتًا أو الإصابة بأمراض عصبية خطيرة، بما فيها التخلف العقلي والعمى والصرع.

    على الرغم من أن معظم البكتيريا توجد على سطح اللحوم، إلا أن بعضها يوجد داخلها، مما يجعل طهوها جيدًا أمرًا مهمًا، ويشمل ذلك                    

    البيض النيء

    قد يحتوي البيض النيئ على السالمونيلا التي تؤثر على الأم وتؤدي إلى إصابتها بالحمى والتقيؤ واضطرابات المعدة وإسهال، وفي بعض الحالات النادرة قد تؤدي عدوى السالمونيلا إلى تشنجات وتقلصات في الرحم ينتج عنها الولادة المبكرة أو ولادة الجنين ميتا.

    وهناك الكثير من المنتجات التي تباع في الأسواق وتحتوي على البيض النيء أيضًا كبعض صلصات المأكولات وصلصات السلطات والمثلجات المنزلية، إلا أن معظم  هذه المنتجات تحتوي على البيض المبستر الآمن استهلاكه، ولكن يجب أن تتحقق الأم دائمًا من الملصق الغذائي لكل منتج للتأكد من وجود البيض فيه مبسترًا.    

    الخضار والفواكه غير المغسولة

    قد تحتوي قشرة وسطح العديد من الخضار والفواكه غير المغسولة على العديد من الميكروبات الممرضة، والتي قد تنتقل إليها من التربة أو خلال الإنتاج والقطف والتخزين والنقل والبيع.

    تؤذي هذه الميكروبات كل من الأم والجنين، وقد يزيد بعض تلك الميكروبات خطر إصابة الطفل في وقت لاحق في حياته بالعمى أو الإعاقة الذهنية.

    لذلك، يجب على الأم الحرص على غسل جميعأنواع الخضار والفواكه جيداً وتقشيرها، وطهيها جيدًا إن تطلب الأمر.  ة

    الأطعمة السريعة المصنعة

    يعتبر الحمل مرحلة نمو متسارع للجنين، توحتاج الأم فيها إلى نظام غذائي متوازن وصحي يحتوي على الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية لتغطي احتياجاتها واحتياجات الجنين.

استمتعت بهذا المقال؟ كن على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

مقالات ذات صلة
نوفمبر ١٨, ٢٠١٩, ٧:٢٤ م - ايمان احمد عبد الرحمن
نوفمبر ٢, ٢٠١٩, ١:٥٠ ص - Imane
أكتوبر ٣١, ٢٠١٩, ٩:٢٤ ص - خديجة محمد
أكتوبر ٣١, ٢٠١٩, ٩:٢٢ ص - خديجة محمد
نبذة عن الكاتب