أفضل المواقع العربية للتعلم أون لاين

- لقد زاد مؤخرا اهتمام الناس من كافة انحاء العالم بالتعلم عبر الانترنت ، فلم تنشأ جامعات فحسب بل انشئت مواقع ومنصات للتعليم اشتهرت عالميا اغلبها ناطق باللغة الانجليزية ، مما دعي لأنشاء مثيلاتها ناطق باللغة العربية ، وأيمانا منا بأهمية العلم والتعلم قمنا بجمع أهم المنصات التعليمية العربية .

1- منصة أدراك 

- ادراك هي منصة الكترونية عربية للمصادر الجماعية مفتوحة المصادر تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا تعمل أدراك بالشراكة مع كثير من المؤسسات والجامعات والمنصات الالكترونية الاخرى مثل edx والجامعة الامريكية في بيروت والقاهرة ، وتوفر أدراك فرصة الالتحاق بمساقات متنوعة في كافة المجالات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني .

2- منصة رواق 

- هي منصة الكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية اكاديمية مجانا باللغة العربية في شتي المجالات والتخصصات يقدمها أكاديميون متميزون ، حيث توجد في المساقات محاضرات مرئية ، وتمارين تفاعلية ، وشهادات أكمال ، و رواق هي مشروع مشترك بين الصديقين فؤاد الفرحان وسامي الحصين .

3- منصة تيرا كورسيز 

- تيرا كورسيز هو موقع عربي يهتم بكورسات مجالات الحاسوب عامة مثل البرمجة والشبكات وقواعد البيانات والادارة واللغات وأمن المعلومات والجرافيك ، ويبحث عن افضل الكورسات المجانية وينظمها لك في شكل مسار تعليمي يقودك الي سوق العمل .

4- أكاديمية خان 

- أكاديمية خان هي منظمة غير ربحية تهدف لنشر العلم الاكاديمي للجميع مستخدمة أساليب تعليميا تعد الاكثر تطورا ، وتوفر الاكاديمية مصادر نظرية مجانية تم تحضيرها على مستوى تعليم عالمي ، وقد أنشئت الاكاديمية في عام 2006 من قبل سلمان خان ،وقد ساهم في الترجمة العربية مؤسسة شركاء التنمية المستدامة بفلسطين .

5-موقع كورسات بالعربي 

- هو موقع عربي يعرض لك افضل وأقوي الكورسات علي الانترنت باللغة العربية والانجليزية مجانا وأون لاين ، حيث توجد به الكثير من الكورسات في كثير من المجالات مثل العلوم وأمن المعلومات وقواعد البيانات وأنظمة التشغيل والرياضيات ....الخ .

6- موقع edumefree

- هو موقع مجاني غير هادف للربح يتم تطويره وأدارته من قبل شركة سمارت برس للطباعة والنشر وهى شركة مساهمة مصرية متخصصة في برمجة وأعداد المحتوي ألالكتروني التعليمي بكافة صوره وأنواعه ويهدف الموقع الي نشر فكر التعليم الذاتي بشكل واسع ، وفي هذا الموقع سوف تجد الكثير من الكورسات التي تناسب أهتماماتك .

7- منصة ندرس .كوم 

- منصة ندرس.كوم تحتوي علي دورات تقنية عالية الجودة باللغة العربية وتهدف لاغناء المحتوي العربي بشكل مستدام ،ولذلك تم أنشاء وتصميم هذه المنصة لتقديم دروس ودورات باللغة العربية في اغلب المجالات المعرفية ، وتم تأسيس شركة ندرس.كوم في دولة الامارات العربية المتحدة في العام 2014.

8- أكاديمية التحرير 

- أكاديمية التحرير هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تقدم طريقة مختلفة عن التعليم للمنهج الدراسي المصري في مراحل الاعدادي والثانوي بطريقة محفزة لعقول الطلاب تمكنهم من التفكير والاختيار والقرار ،وذلك عن طريق تبني نظام التعليم المدمج ، ولذلك فهي تقدم دروس مجانية عالية الجودة .

9- موقع نفهم 

- نفهم هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق فيديوهات مدتها من 5-20 دقيقة .. الخدمة مجانية بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.

10- منصة أدلال

- إدلال هو مشروع للابتكار في مشاركة الخبرات والمعارف والمهارات التي يقدمها خبراء ومحترفون وأصحاب المعارف والمهارات من سلطنة عُمان لإثراء المحتوى العربي. تقدم المنصة محتوى مرئي بمدة قصيرة والهدف منه تقديم خلاصة المعلومة بجودة عالية، ولأن أحد تحديات التعلم عبر الإنترنت هو صعوبة الإلتزام باستمراية التعلم لفترات طويلة وجدنا الحل بتقليل المدة، كما يقدم المحتوى باللغة العربية لان المتحدثين باللغة العربية يفضلون التعلم بلغتهم الأم لسهولة الفهم والاستيعاب والتفاعل مع مقدمي المحتوى.

11- منصة الشرق ألاكاديمة 

- منصة الشرق الأكاديمية هي إحدى مشروعات قسم التدريب بمنتدى الشرق – إسطنبول، وتهدف إلى الإسهام في نشر المعارف المتعلقة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية في أوساط الناشطين والفاعلين المجتمعيين، بما ينعكس إيجابيا على احترافية وكفاءة أنشطة ومبادرات المجتمع المدني بإقليم الشرق وتقدم المنصة مجموعة من المقررات الأكاديمية التي تتناول مقدمات أساسية للعلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى الموضوعات التخصصية النوعية والدراسات التطبيقية المناطقية الخاصة بإقليم الشرق في مجال الحوكمة والدراسات الاقتصادية والعلاقات الدولية، وذلك عبر التقنيات التعليمية الإلكترونية عن بعد.

12- منصة شمسنا العربية 

- منصة شمسنا العربية هي نتاج مساهمة مؤسسة سمو الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان ، حيث تقوم "شمسنا العربية" بترجمة عدد من المساقات الجامعية التي تُدَرَّس في أرقى الجامعات العالمية، إلى اللغة العربية، وذلك بغية مساعدة طلبة الجامعات العربية في التزوّد بأفضل ما يقدم للطلبة في العالم. من ناحية أخرى، تهدف "شمسنا العربية" إلى تقديم نماذج من أساليب التدريس المتطورة، آملة أن تساهم في الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي في العالم العربي.

13- منصة زادى 

- منصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح، منشأة تعليمية افتراضية، من مبادرات مجموعة زاد، هدفها تقريب المعارف الشرعية لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم ،أنطلقت منصة زادي بحمد الله تعالى وتوفيقه مع مطلع شهر رمضان 1436هـ (أواخر يونيو 2015) باعتبارها ثالث منصة عربية تنتهج نظام (MOOCs) للتعليم المفتوح، وأول منصة متخصصة في تعليم العلوم الشرعية على الصعيد العربي والعالمي.

14- منصة مدرسة 

- تعدّ منصة مدرسة إحدى مبادرات مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، حيث تضمّ 5000 درس تعليمي بالفيديو، تشمل مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء، والرياضيات والعلوم العامة تغطّي مختلف المناهج الدراسية، من رياض الأطفال وحتى الصفّ الثاني عشر. وإلى جانب الفيديوهات التعليمية، ستضمّ مدرسة تمريناتٍ وتطبيقات في مختلف المواد العلمية بما يرفد العملية التعليمية في إطار تكاملي.

 

استمتعت بهذا المقال؟ كن على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

مقالات ذات صلة
نوفمبر ٢٩, ٢٠١٩, ٦:٠٢ ص - ايمان احمد عبد الرحمن
نوفمبر ٢٨, ٢٠١٩, ١:١٩ م - ايمان احمد عبد الرحمن
نوفمبر ٢٤, ٢٠١٩, ٣:٠٧ م - Mohamed Hares
نوفمبر ١٨, ٢٠١٩, ٧:٢٥ م - Shimaa harbi
نوفمبر ٧, ٢٠١٩, ١٢:٢٨ ص - أشرف يحيى
نبذة عن الكاتب

بكالريوس تجارة ، جامعة اسيوط ، ومهتم بمجال الاعمال والاقتصاد