تنظيف وتلميع رخام المطبخ

من الوسائل: غسل الرخام بالماء المخلوط مع الصابون، مع الدعك بوساطة الفرشاة


1. إزالة الغبار عن الرخام باستعمال المكنسة، ثمَّ غسل الرخام بالماء المخلوط مع الصابون، مع الدعك بوساطة الفرشاة.
2. إضافة كمّ مناسب من الصودا للماء الدافئ لغرض غسل الرخام، في حال كان شديد الاتساخ، مع الأخذ بعين الاعتبار الإسراع في عمليَّة التنظيف، حتَّى لا يتأثَّر البلاط بالصودا.
3. غسل البلاط بالماء جيِّدًا، مع تجفيفه بوساطة منشفة أو ممسحة.
4. تنظيف الرخام فور اتساخة، مع المواظبة على العناية به بصورة دوريَّة.
5. البعد عن استخدام المواد الحمضيَّة، من خلّ، أو ليمون حامض في تنظيف الرخام، تلافيًا لإحداث خدش أو حفر فيه.

 

وسائل تلميع المطبخ 

تلميع رخام المطبخ

 

يقضي تلميع رخام المطبخ، بإضافة ملعقتين من الصابون السائل إلى جالون من الماء الساخن، مع استخدام ممسحة من القماش لتنظيف الرخام بخليط الماء.

من جهةٍ ثانيةٍ، يستدعي تنظيف السيراميك في المطبخ، كنسه بشكل منتظم، باستعمال مقشَّة ناعمة، فمسحه بالقماش الناعم، والبعد عن استخدام الصوف الخشن حتى لا يجرحه. ثم، يُمسح بخليط مؤلَّف من من محلول الخل والماء، إن أمكن ذلك.

عمومًا، يجب الابتعاد عن استخدام المبيّضات أو المنظفات التي تحتوي على مادة النشادر في تركيبها، لأنَّها من الممكن أن تجعل لون السيراميك باهتًا.
يُستخدم أيضًا مبيّض الأكسجين لإزالة الاسوداد المتراكم بين بلاط السيراميك، من خلال مزج كوب من مبيّض الأكسجين في دلو ماء دافئ، واتباع التعليمات المكتوبة على علبة مبيّض الأكسجين، ثم سكب المحلول على الأرض الجافة مع التأكّد من تشبّع الخطوط بين البلاطات بالمزيج الذي تمّ تحضيره، وذلك لنصف الساعة. تُفرك الخطوط بفرشاة ذات شعيرات مصنوعة من النايلون، ثمَّ تُغسل الأرض بالماء النظيف، وتكرَّر العمليَّة في حال عدم الحصول على النتيجة المرجوّة.

كما يُستخدم سائل الجلي (4 ملاعق صغيرة منه) المذاب في كوبين من الماء، مع الخلط جيِّدَا، فيوضع الخليط في بخَّاخ لتنظيف الأسطح، مع استخدم قطعة من القماش لمسحه.

نصائح عامَّة في ترتيب أدوات المطبخ

 يُساعد مُقسِّم الأدراج في عمليّة تنسيق الأدوات، بحيث يفصل كلّ نوع عن الآخر داخل الدرج، ويمنع تبعثر الأدوات واختلاطها ببعضها البعض. أمَّا في حال عدم توافر مُقسِّم الأدراج، فيمكن الاستعانة بعلب مستطيلة، أو صوان لتقسيم الدرج. ويجب الحرص على وضع السكاكين في درج خاصّ بها، لتجنُّب حدوث الجروح.
• توضع حاويات الحبوب على مكان عال مكشوف من المطبخ، ما يزيد الديكور جاذبيَّةً.

• تُستخدم طاولة مطبخ تحتوي على رفّ سفلي يمكن استغلاله بوضع أكواب الشاي عليه.
 يوضع دولاب في عمق الحائط، بحيث لا يشغل حيِّزًا في المساحة، مع الإشارة إلى أنَّ هذا الدولاب يستوعب كمًّا وافرًا من أغراض الطبخ على اختلافها، كما يمكن تخزين الأجهزة الكهربائيَّة فيه.
 تُستخدم سلال الخشب في تخزين الأطعمة، التي لا تحتاج إلى حفظ في الثلاجة، مع ضمان تهوية مناسبة لها للمحافظة على بيئة المطبخ نظيفة من الروائح غير المُحبَّبة.

• تُعلَّق الأواني والمقالي على حامل قوي يوضع في سقف المطبخ، مع الإشارة إلى أنَّ هذه الطريقة تُغني عن استخدام خزائن المطبخ لهذه الغاية، الخزائن التي يمكن استغلالها في ترتيب أغراض أُخرى.

استمتعت بهذا المقال؟ كن على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

مقالات ذات صلة
نوفمبر ٨, ٢٠١٩, ٢:٠٣ ص - Imane
نوفمبر ٣, ٢٠١٩, ١٢:٣٠ ص - Imane
أكتوبر ٣٠, ٢٠١٩, ٨:٠٤ م - خديجة محمد
أكتوبر ٣٠, ٢٠١٩, ٧:٥٥ م - Mahdi Fytahi
أكتوبر ٢٨, ٢٠١٩, ١٠:٤٢ ص - Imane
نبذة عن الكاتب