فوائد زيت جوز الهند لشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر 
قوية الشعر: يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية المخزّنة التي تمنحه خصائص مرطبة وملينة للشعر، فعلى المستوى المجهري يعمل زيت جوز الهند على ملء الثغرات في جدائل الشعر المتضررة، وقد وجد في إحدى الدراسات بأن زيت جوز الهند يمتلك خصائص تأتي بنتائج أفضل من الزيوت المعدنية التي تحتويها منتجات تنعيم الشعر كالبلسم؛ إذ يعمل زيت جوز الهند على اختراق خصل الشعر وجعله أقوى من السابق، كما وجد في دراسةٍ أخرى أنّ الشعر الذي تم علاجه بزيت جوز الهند لمدة 16 أسبوعاً كانت نسبة تأثره بالعوامل البيئية قليلة جداً. ترطيب الشعر وفروة الرأس: تخزن نبتة جوز الهند كميةً كبيرةً من الماء بداخلها وخصوصاً في ثمرة جوز الهند، لذلك عند ترشيح الزيت من ثمرة جوز الهند، فإنّ الزيت يحتوي على خصائص ترطيب عالية، تعمل على ترطيب البشرة الجافة بشكلٍ فعال، كما يكون قادراً على اختراق بصيلات الشعر والبشرة وترطيبها مما يترك البشرة بحالةٍ صحية. تقليل قشرة الرأس: تنتج قشرة الرأس عن طريق الرقائق البيضاء الموجودة على فروة الرأس والحكة التي تعاني منها أيضاً وغيرها من الأسباب الأخرى، إلا أنّ زيت جوز الهند يعمل على علاج قشرة الرأس بشكلٍ كامل تقريباً، إذ يقضي على البكتيريا الضارّة التي تعيش على فروة الرأس، كما يقوم زيت جوز الهند بترطيب الجلد الموجود تحت الشعر. تنظيف فروة الرأس: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على مكافحة تهيّج البشرة، ويحمي من الالتهابات المختلفة التي قد تصيب فروة الرأس كداء المبيضات (بالإنجليزية:Candida) والمكوّرة العنقودية (بالإنجليزية:Staphylococcus)، وذلك يرجع للدراسات التي وجدت أنّ زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك (بالإنجليزية:Lauric Acid) والذي يكافح البكتيريا، إذ يقوم جوز الهند بتخفيف انتشار البكتيريا الضارّة على فروة الرأس، حيث إنّ هنالك العديد من الالتهابات التي أصابت فروة الرأس عولِجَت تماماً بزيت جوز الهند. سماكة الشعر: قد يعمل زيت جوز الهند على تسريع نمو الشعر، ولكن لا توجد دراسات تظهر تأثير زيت جوز الهند على نمو الشعر بشكلٍ مباشر، ولكنه يعمل على تقوية الشعر وزيادة سماكته ومقاومته للتقصف مما يعزز من نموه مع الوقت، وعند تدليك الشعر بزيت جوز الهند فإنّ هذا يحفز تدفق الدم نحو بصيلات الشعر مما يزيد من سماكة الشعر ونموه وفقاً لدراسة أجريت في اليابان.  
طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر
الطريقة الأولى المكونات: كمية من زيت جوز الهند الدافئ.

طريقة التحضير والاستعمال:

تدليك فروة الرأس يومياً، أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، لمدة 5 دقائق بزيت جوز الهند الدافئ. ترك الزيت من الليل حتى الصباح، ومن ثم غسل الشعر بشامبو معتدل خفيف عند الاستيقاظ صباحاً. 
الطريقة الثانية المكونات: 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ. 1/4 كوب من العسل. طريقة التحضير والاستعمال: مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 1/4 كوب من العسل جيداً. وضع المزيج على شعرٍ رطب، وتركه لمدة تتراوح من 20-30 دقيقة. غسل الشعر بماءٍ فاتر، وتكرار الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

الطريقة الثانية

المكونات:

3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ. 1/4 كوب من العسل.

طريقة التحضير والاستعمال:

مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 1/4 كوب من العسل جيداً. وضع المزيج على شعرٍ رطب، وتركه لمدة تتراوح من 20-30 دقيقة. غسل الشعر بماءٍ فاتر، وتكرار الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

استمتعت بهذا المقال؟ كن على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

مقالات ذات صلة
نوفمبر ٢, ٢٠١٩, ١:٥٠ ص - Imane
أكتوبر ٣١, ٢٠١٩, ٩:٢٤ ص - خديجة محمد
أكتوبر ٣١, ٢٠١٩, ٩:٢٢ ص - خديجة محمد
أكتوبر ٣٠, ٢٠١٩, ٧:٥٣ م - Imane
نبذة عن الكاتب