كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

1- خطّط جيدًا للحصول على المنحة      سجّل تواريخ المواعيد النهائية للتقديم لمختلف المنح الدراسية التي تعثر عليها في مفكرة خاصة أو في تقويم هاتفك أو حاسوبك، فبعض المنح الدراسية قد تغلق باب التقديم قبل سنة كاملة من موعد البدء في الدراسة.  وفي كثير من الأحيان قد تحتاج لحوالي شهر كامل كي تجهّز جميع الأوراق والوثائق المهمّة للتقديم للمنحة. لذا فمن الأفضل أن تكون على استعداد مسبق.                     2- لا تعتمد على منحة دراسية واحدة فقط                                                    قدّم لأكبر عدد ممكن من المنح الدراسية، قدّم لكلّ المنح التي تتوافق شروطها معك، ولا تعلّق آمالك على منحة واحدة فقط. بهذه الطريقة ستزيد من احتمالات حصول على إحدى المنح التي قدّمت لها. وفوزك بمنحة دراسية سيؤهلّك في المستقبل للفوز بغيرها.                      3- اقرأ جميع الأسئلة والإرشادات الواردة في طلب التقديم

سيؤثر عدم قراءتك للإرشادات جيدًا سلبًا على فرص حصولك على المنحة الدراسية. لذا احرص على أن تأخذ وقتك في الاطّلاع على إرشادات التقديم وقراءة الأسئلة الواردة في طلب التقديم بتمعن قبل أن تبدأ في تعبئة الطلب. هذه الخطة ستتيح لك أخذ فكرة عامة عن الطلب، وتساعدك على ترتيب أفكارك وطريقة إجابتك عن الأسئلة بأسلوب واضح بعيد عن التكرار.

Nanis Cash

4- احرص على أن تكون مؤّهلاً للتقديم على المنحة

اقرأ شروط التقديم للمنحة ومعايير الأهلية بتمعّن قبل أن تقدّم لأي منحة دراسية أو فرصة تعليمية، فهناك العديد من المنح والفرص المخصصة لفئة عمرية معيّنة، أو لأقاليم جغرافية محدّدة أو حتّى لتخّصصات أكاديمية محدّدة، فإن لم تستوفِ الشروط الموضّحة من قبل الجهة المقدّمة للمنحة، سيتمّ استبعادك مباشرة. بعد أن تكون قد أضعت الكثير من الوقت في تعبئة طلب التقديم وأضعت وقت أولئك الذين كتبوا لك رسائل التوصية ودقّقوا طلب تقديمك قبل إرساله.

5- اعرف أكثر عن الجهة المقدّمة للمنحة

أحد أهمّ الأمور التي تزيد من فرص حصولك على منحة دراسية، هو أن تضمن توافق أهدافك للدراسة مع أهداف الجهة المانحة والداعمة للمنحة التي تقدّم لها. لذا، وقبل كتابة رسالة الدافع أو مقالة التقديم، أجرِ بحثًا عن الجهة التي تقدّم المنحة. احرص على أن تكون رسالتك موجّهة مباشرة للجنة المنحة. فإذا كانت المنحة مخصصة لمساق أكاديمي محدّد كالهندسة المعمارية مثلاً ستكون اللجنة المسؤولة عن اختيار المقبولين في المنحة مكوّنة من خبراء في هذا المجال، وبالتالي يجب أن تظهر رسالة الدافع التي ترسلها فهمك العميق لهذا المجال، الأمر الذي سيبهر اللجنة. أمّا إذا كانت المنحة تستهدف عدّة تخصّصات، فلجنة القبول في هذه الحال قد لا تكون مشكّلة من خبراء في مجال معيّن، وهنا يجب أن تُظهر رسالة الدافع التي تكتبها أو أيّ مقالات يطلب                                                  6- لا تستهن بالمنح المحليّة!

تقدّم المؤسسات والمنظّمات والشركات المحلية العديد من المنح الدراسية المحليّة كلّ عام. لا تستهن بهذه المنح، ولا تتردّد في التقديم لها، ففرصتك للحصول منحة من خلال هذه الطريقة أكبر، ذلك لأنها تستهدف فئة صغيرة نسبيًا مقارنة بالمنح الدولية. ويمكنك العثور على المنح المحلية من خلال:      

  •  سؤال مدرسيك أو مراكز الاستشارات الدراسية في الجامعات.
  • البحث على مواقع الإنترنت المحلية.
  • تحديد المنطقة الجغرافية عند البحث عن المنح الدراسية مثل: "منح دراسية في الأردن".

 

استمتعت بهذا المقال؟ كن على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

نبذة عن الكاتب